0 تصويتات
بواسطة
حرر فقرة ممنهجة تتحدث فيها عن أهم الخصائص الطبيعية و المميزات الحضارية لحضارات الشرق القديم

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
حضارات الشرق القديم، والتي تشمل بلاد ما بين النهرين (سومر وبابل)، مصر، وحضارات الهند والصين القديمة، كانت تتميز بخصائص طبيعية ومميزات حضارية عديدة تجعلها فريدة ومهمة لدراسة التاريخ والحضارة. بين أهم الخصائص الطبيعية والمميزات الحضارية لحضارات الشرق القديم:


تضاريس الأرض: تتميز المناطق التي نشأت فيها حضارات الشرق القديم بتضاريس متنوعة وغنية، مثل وجود أنهار كبيرة مثل نهري الفرات والدجلة في بلاد ما بين النهرين، ونهر النيل في مصر، مما سهل الري والزراعة وتطوير المجتمعات الزراعية.


الزراعة والري: استفادت حضارات الشرق القديم من الأنهار القريبة ونظم ري متقدمة لزراعة الأراضي وزيادة الإنتاج الزراعي، مما ساعد في تغذية سكان المنطقة وتأمين الاقتصاد.


الهندسة المعمارية: كانت حضارات الشرق القديم تتميز بالهياكل المعمارية الضخمة مثل الهرم في مصر، والزيغورات في سومر، والمعابد والقصور في بلاد النهرين، مما يدل على تقدمهم في مجال الهندسة والبناء.


الفنون والأدب: تميزت حضارات الشرق القديم بالفنون الجميلة والأدب الغني، حيث تم تطوير الرسوم والنحت والأدب وكتابة النصوص التاريخية والدينية.


النظم الاقتصادية والاجتماعية: كانت حضارات الشرق القديم تتميز بتطور نظمها الاقتصادية والاجتماعية، مع وجود تجارة نشطة وتوزيع متوازن للثروات والسلطة بين الطبقات المختلفة في المجتمع.


مرحبًا بك إلى ثعلب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

...